منتديات الســـادة الأشــراف الحسنية والحسينية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الســـادة الأشــراف الحسنية والحسينية

منتديات الســـادة الأشــراف الحسنية والحسينية
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 العبية الصفراء..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمدبن عجيل بن صويط
مؤسس شبكات ومواقع السادة الاشراف الياسر
مؤسس شبكات ومواقع السادة الاشراف الياسر
احمدبن عجيل بن صويط


العبية الصفراء.. A7lash10

نقاط : 1140901

تاريخ التسجيل : 21/01/2009

العمر : 44

الدولة : الكويت

الهوايات : بحث بتاريخ الانساب

العمل : مؤرخ ونسابة محقق بتاريخ الانساب / مؤسس شبكات ومواقع الساده الاشراف الياسر

القبيلة : السادة السويط

المزاج : مستقل

الموقع : موقع الساده الاشراف الياسر

عدد المساهمات : 496

الشعبية : 6

: العبية الصفراء.. Golden10


العبية الصفراء.. Empty
مُساهمةموضوع: العبية الصفراء..   العبية الصفراء.. I_icon_minitimeالأربعاء مارس 16, 2011 4:41 pm

العبية الصفراء... أجمل خيول الشريف محمد بن عون
إعداد - أحمد بن محارب الظفيري

مازال الحديث متواصلاً عن الخيول العبيات, هذه السلالة
النادرة من الخيول العربية الأصيلة التي ملأت حياة العرب قديماً, ونالت
اهتمامهم الكبير, مثلما اهتموا ببقية السلالات مثل الحمدانيات والصقلاويات
والهدب والكحيلات.


وفي هذه الحلقة سنعرض لعدد من مرابط العبيات عند القبائل العربية.


"المربط او الرسن او الشياعة او الأخية" كل كلمة من هذه
الكلمات تعني الاصل, نقول: مربط الفرس او رسن الفرس او شياعة الفرس او خية
الفرس تعود للعرب الفلانيين اي ان اصل الفرس يعود لهؤلاء العرب.

وكانت تهدى له اصائل الخيول من شيوخ وحكام ذلك الزمان كآل
سعود وآل سعدون وآل رشيد وآل خليفة وآل صباح وحكام اليمن ومسقط والخليج
العربي ومن شيوخ قبائل جزيرة العرب, واليكم قصة فرس عبية تعتبر من اكرم
وانجب امهات العبيات في مرابط خيول الشريف.. انها الفرس الصفراء "والمقصود
بالصفراء اي البيضاء لان العرب منذ الجاهلية الى اليوم تسمي الفرس البيضاء
اللون بالصفراء" المهداة من امير حايل عبد الله بن علي بن رشيد "ت 1263 ه¯-
1847م" الى الشريف محمد بن عون.

جاء في كتاب "اصول الخيل" الصفحة 193 و 194: قال عبيد بن
علي بن رشيد "ت 1288 ه¯- 1871 م" ان اصل مدراجها على اخيه الامير عبد الله
بن علي بن رشيد كان في السنة التي تحارب فيها مع عشيرة "الصقور" من قبيلة
"عنزة" عندما كان الصقور آنذاك يقطنون في ديرة "المنتفق" فبعد انتصار عبد
الله الرشيد عليهم طلب منهم خيلا فجاءته الفرس الصفراء العبية من سالم بن
مرزوق الكاسب الصقري العنزي من ضمن الخيل المطلوبة من عشيرة الصقور "ومن
عادة العرب منذ الجاهلية الى اليوم عدم كتمان اصل خيلهم اطلاقاً حتى عن
اعدائهم الذين يأخذونها منهم في المعارك.


ويقول صاحب هذه الفرس سالم بن مرزوق الكاسب الصقري: هذه
الفرس درجت "انتقلت" اليه قلاعه اي قلع فارسها من على ظهرها قتلا او اصابة
من رجل من عشيرة "الجبلان" من قبيلة "مطير" انتهت رواية عبيد الرشيد لبعثة
عباس باشا كتبناها بتصرف.


ويؤكد عيادة بن رخيص من شيوخ الزميل من سنجارة من قبيلة شمر
لبعثة عباس باشا حاكم مصر: ان هذه العبية الصفراء هي ذاتها التي اهداها
الامير عبد الله الرشيد للشريف محمد بن عون عندما جاء الشريف الى نجد غازيا
لبعض القبائل, ويقول عيادة بن رخيص: ان اصل هذه الفرس لسالم بن مرزوق
الكاسب الصقري العنزي وهو قلعها من "الجبلان" من "مطير" و"مطير" لا
يعرفونها ولم يشبوا خيلها, ذكرنا بتصرف ما قاله عيادة بن رخيص للبعثة
العثمانية المصرية المكلفة من قبل حاكم مصر عباس باشا والشيخ عيادة بن رخيص
من اقرب المقربين لعباس باشا وكان يتردد عليه كثيرا في مصر ويرجع منه
محملا بالهدايا والاموال.


معلومات عن الشريف محمد بن عون:

الاسم الصحيح لهذا الشريف هو: "محمد بن عبد المعين بن عون" لكنه اشتهر عند
عربان البوادي والحواضر وعند بعض مؤرخي ذلك الزمان من عرب وعثمانيين باسم
"الشريف محمد بن عون" جريا على عادة العرب قديما وحديثا حيث ينسبون الرجل
الى جده الاعلى المشهور ويتركون اباه, وهذا الامر جائز فمثلا يقولون الملك
عبد العزيز بن سعود وهم يقصدون الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل
سعود.

والشريف محمد بن عبد المعين بن عون اهم شخصية في اسرة
"الاشراف ذوي عون" ويعتبر المؤسس الاول لامارة الاشراف "ذوي عون" في مكة
والحجاز وهو الجد الاعلى للاسرة الهاشمية التي حكمت الحجاز وسورية والعراق.


ويذكر الموروث الشعبي لعرب الجزيرة عن هذا الشريف الامير
ولعه وحبه للخيول العربية الاصيلة وكان عارفاً وخبيراً بأنسابها ومرابطها
عند العربان فتهافت عليه رجال القبائل العربية من كل بوادي العرب جالبين
اليه اصائل الخيول العربية, وكان يدفع لهم مبالغ خيالية وكان شاعراً مجيداً
ما زالت اشعاره تتردد حتى اليوم على ألسنة عربان البوادي, وتحفل بقصائده
الرائعة كتب الشعر العربي, ويحوي الموروث الشعبي لقبائل العربان في جزيرة
العرب وقعات مشهودة وغزوات معروفة ما زالت ذكرياتها تتردد في سوالف
الدواوين واحاديث السمر.


بقي الشريف محمد بن عبد المعين بن عون اميراً لمكة المكرمة
مدة 25 سنة وتوفي في شعبان 1274 ه¯- مارس 1858 م وكان عمره حين وفاته سبعين
سنة.

وعندما جاءت بعثة عباس باشا الى القصيم وسألت عن حسين بن
صغير بقصد مقابلته وجدته قد توفي منذ زمن وائناءه صغاراً لا يعرفون شيئا عن
الخيل, فاستقت المعلومات من معارفه ومن اخباره الشائعة عند الناس.



ومعنى "قلاعة" اي ان الجويخاني قلع فارسها الهيزعي من على ظهر فرسه قتلا او اصابة, واستحوذ على الفرس غنيمة له من المعركة.



قابلت بعثة عباس باشا بحضور شيخ عموم قبيلة الرولة فيصل بن
شعلان الرجال التالية اسماؤهم وجميعهم من الشعلان وهم: رميح بن فهيد بن
سلطان بن معبهل الشعلان وحوران بن معبهل الشعلان وفارس الزيد الشعلان.

وقالو للبعثة: إن الفرس العبية ام مربط عبيات مشوط بن شعلان
درجت عليه قلاعة من الجويخاني من الصويط من "الظفير", في كون "عركة" بين
"الظفير" وبين "الروله" من عنزة على زمن مشيخة عبدالله بن شعلان جد الشيخ
الحالي فيصل بن شعلان, لما كانوا في نجد, والفرس العبية التي درجت على مشوط
بن شعلان من الجويخاني الصويطي هي فرس حمراء, وأتت بمهرة صفراء "أي بيضاء"
وقت تناوخنا مع "شمر" يوم "المحزم" فأنهزمنا نحن "الرولة" وحملنا المهرة
الصفراء على جنب البعير, ونزلنا بأهلنا على حجيلان شيخ القصيم في "بريدة"
وكنا في ذلك العهد اصدقاء مع حجيلان, فرأى المهرة حسين بن صغير فادعى انها
له "مثنوي" لان امها الفرس الحمراء التي كانت عند الجويخاني الظفيري كان له
فيها "مثنوي" وللصداقة التي بين "الرولة" وبين اهل القصيم فقد سلمت المهرة
الصفراء الى حسين بن صغير.

وسألت البعثة دهش بن حلاف شيخ السعيد من قبيلة الظفير عن عبية الصييفي فأجاب: بأنها من العبيات المحققة في وقتنا هذا.

وسئل شحاذة الهنيديس من السلقا من عنزة عن هذه العبية هل
اصلها من خيله فأجاب البعثة قائلا: ان الصييفي وكبار أهل نجد يقولون انها
من خيلي, ولكنني لم أتعرف عليها.


وسألت البعثة شيخ قبيلة الظفير في ذلك الزمان سلطان بن
اتسايوش بن عفنان آل صويط "ت 1288ه¯/1871م الشيخ الثاني عشر للقبيلة" عن
عبية الصييفي فاجاب البعثة قائلاً: ان عبية الصييفي اصل "شياعتها" الى
"عنزة" ومنهم درجت الى فارس الجرباء, ومن فارس الى عقيل البريكي من
"الظفير" ومن "عقيل البريكي" الى "الصييفي" من شيوخ قبيلة "سبيع" وافاد
البعثة قائلا: ان البريكي الآن غير موجود مع قبيلته الظفير وانما هو الآن
موجود عند ابن هذال شيخ قبيلة عنزة - ولو كان موجوداً لقابلته البعثة
وسألته.


هذان الاميران يمتلكان الكثير من مرابط الخيول ومنها خيول العبيات.





27 مربط عبيات الشريف محمد بن عون "شريف مكة الشهير": كان هذا الشريف يملك مرابط عدة لمختلف الخيول.









28 - مربط عبيات قحطان: اشتهرت قبيلة قحطان بوجود الكثير من المرابط للخيول العبيات.

29- مربط عبيات حسين بن صغير من اهل "الخبراء" في "القصيم":
يملك هذا الرجل المشهور بمنطقة القصيم في نجد مربطا مشهوراً من الخيول
العبيات والعبية الام لهذا المربط اشتراها حسين بن صغير من قبيلة "قحطان".


30- مربط العبيات الشويعريات: مؤسس هذا المربط هو حمد
الشويعر من اهل حايل, وجاء في كتاب "اصول الخيل" ان بعثة حاكم مصر عباس
باشا قابلت ولدي حمد الشويعر وهما عبد العزيز وصالح, قابلتهما في مجلس آل
رشيد شيوخ حايل, وقالا للبعثة: ان الفرس العبية ام مربطهم اشتراها والدهما
حمد الشويعر من حسين بن صغير من اهل القصيم وهو صاحب مربط مشهور ومعروف
للخيول العبيات.

31- مربط عبيات الهيازع: "الهيازع" من "الحبلان" من قبيلة
"عنزة" اساس مربط عبيات الهيازع فرساً عبية اشتروها من خيل حسين بن صغير
ومن ذرية هذه الفرس تكاثرت خيول مربطهم.

32- مربط عبيات الجويخاني من الصويط من "الظفير": الفرس العبية ام مربط خيل الجويخاني درجت عليه قلاعة من خيل الهيازع من عنزه.


33- مربط عبيات مشوط بن شعلان: مشوط صاحب المربط من اسرة آل شعلان شيوخ قبيلة الرولة.



34- مربط عبيات ابن صقية الخالدي: اسرة "ابن صقية" من اسر
قبيلة بني خالد المعروفة. ومربط عبيات ابن صقية من المرابط المشهورة عند
قبيلة بني خالد, وجميع عبيات هذا المربط شراكية. والشراك الذي تنتسب له هذه
العبيات الاصيلة هو رجل من بني خالد ومن ذرية هذا الرجل الخالدي تحدر "عرب
الشراك" اصحاب مربط الخيل العبيات. وهو مربط كبير وشهير وذائع الصيت عند
كل عربان الجزيرة وذكرته كتب المراجع التي تهتم بشؤون الخيل العربية.

35- مربط عبيات القريشي من اهل حايل: ومن اصحاب المربط
الذين ذكروا في كتاب "اصول الخيل" المؤلف من قبل بعثة عباس باشا الاسماء
التالية: راشد القريشي وسليمان القريشي. واسرة القريشي من الاسر الكريمة
المعروفة في مدينة حايل ولها علاقة طيبة مع اسرة آل رشيد حكام حايل.

36- مربط عبيات الصييفي من شيوخ قبيلة "سبيع": جاء في كتاب
"اصول الخيل" المؤلف من قبل بعثة عباس باشا في الصفحة 168 و169 ان عبيات
الصييفي ترجع باصلها الى خيل قبيلة "عنزة" وطريقة مدراج "انتقال" الفرس
العبية ام مربط عبيات الصييفي كالاتي: من "السلقا" من قبيلة عنزة درجت الى
الشيخ فارس باشا بن صفوق الجرباء شيخ قبيلة شمر ومن فارس درجت الى عقيل
البريكي من شيوخ عشيرة المعاليم من قبيلة الظفير ومن عقيل درجت الى الصييفي
من شيوخ قبيلة سبيع.




37- مربط عبيات آل حلاف: "آل حلاف" من أسر المشيخات الشهيرة
في قبيلة الظفير, فهم شيوخ عشيرة "السعيد" من الظفير. قابلت بعثة عباس
باشا الشيخ دهش بن حلاف وسألته عن اصل خيله "الطويسات" فقال: ان اصلها من
الفرس العبية التي درجت علي من شيخ عربان المنتفق حمود بن ثامر السعدون.

38- مربط عبيات آل هذال: "آل هذال" اسرة مشيخة كبيرة لقبيلة
عنزة, جاء ذكر عدد من رجال هذه الاسرة في الوثائق العثمانية وكتب
المستشرقين والرحالين الاجانب وغيرها, ذكر الشيخ مهلهل بن هذا ل صاحب مربط
"الخيل العبيات" ودرجت من مربطه فرس الى حمود بن ثامر السعدون شيخ عربان
المنتفق نتج من ذريتها عبيات كثيرة عند الشيخ حمود السعدون, وذكرت المراجع
ان الشيخ زايد بن مهلهل آل هذال يمتلك الكثير من "الخيل العبيات الطويسات" -
الطويسات نوع من الخيل العبيات والواحدة طويسة.

39- مربط عبيات الامام سعود "ت 1229 ه¯ - 1814م" بن
عبدالعزيز بن محمد بن سعود: الامير سعود بن عبدالعزيز آل سعود هو الحاكم
الرابع للدولة السعودية الاولى ويمتلك مرابط كثيرة لمختلف انواع الخيول
العربية الاصيلة ومنها الخيول والعبيات. واستفادت الاسرة السعودية من هذه
الخيول في مقاومة الحملات المصرية العثمانية المتدفقة على جزيرة العرب
والتي يقودها محمد علي باشا حاكم مصر واولاده وضباطه بأمر من السلطان
العثماني.

40- مربط عبيات الآميرين الخالدين ماجد ومحمد "يلقب بالاصقة" ابني عريعر بن دجين بن سعدون آل حميد الخالدي:


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alsaada.7olm.org
 
العبية الصفراء..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الســـادة الأشــراف الحسنية والحسينية :: منتدى الابل والخيل والمقناص والرحلات البرية والبحرية :: الخـــــــــــــيل والابــــــــــــــــل-
انتقل الى: